صُممَ البرنامج التأسيسي العام في الكلية العالمية للهندسة والتكنولوجيا لإعداد الطلاب للالتحاق ببرامج التعليم العالي وإكمالها بنجاح. ويهدف البرنامج إلى سد الفجوة بين التعليم الثانوي والتعليم الجامعي لتسهيل الدراسة على المستوى الجامعي، كما يوفر مستوى عال من الفرص التعليمية وفق الرؤية المحلية والمعايير الدولية. حيث أن من أهداف البرنامج التأسيسي العام أيضا تطوير الفكر الناقد ومهارة التعلم الذاتي من خلال تنمية مهارات الدراسة الجامعية، كما يعتبر هذا البرنامج حجر الأساس لجميع برامج البكالوريوس في الكلية، ويضمن أن تكون مخرجاته على استعداد تام للمرحلة التي تليها ومن المرجح أن يحققوا نجاحات في المواد التي يختارونها.

الجهة المانحة
طريقة التعلم
المدة الزمنية للدراسة
الرسوم الدراسية
الدراسة في الكلية العالمية للهندسة والتكنولوجيا
يستفيد الطلاب الذين يلتحقون بالبرنامج التأسيسي العام بمجموعة واسعة ومتنوعة من طرق التدريس والتعلم والدعم والأنشطة. ويخصص مرشد أكاديمي واحد لكل طالب ليتابعه ويساعده في حل ما قد يتعرض له من عقبات وصعوبات.
وينضم جميع طلاب المرحلة التأسيسية في الكلية إلى نادي البرناج التأسيسي الذي يتيح لهم الفرصة للمشاركة في الأنشطة اللاصفية طوال العام الدراسي، والتي تتمثل في المسابقات والمعارض والأوليمبياد وورش العمل وغيرها من الفعاليات المختلفة، ويسهم هذا في صقل وتطوير مهارات الطلاب إلى جانب تلقي المعارف خلال دراستهم الأكاديمية.
أهداف البرنامج التأسيسي
يهدف البرنامج التأسيسي العام إلى إعداد طلابه للإنتقال إلى المستوى التالي من التعليم العالي في برامج البكالوريوس بسهولة ويسر. ويتبع البرنامج نهج تعاونية وعملية، بينما تكون طرق التدريس المتبعة بنظام الفصول الكاملة سواء للطلاب بدوام كامل أو جزئي. كما يهدف البرنامج إلى إكساب الطلاب المهارات والمعارف التالية:
-
-
- المهارات العامة والأكاديمية في اللغة الإنجليزية.
- أساسيات الرياضيات المتعلقة ببرامج البكالوريوس في الكلية العالمية للهندسة والتكنولوجيا.
- مهارات الدراسة الأساسية ليتمكنوا من الدراسة بشكل ذاتي ومستقل.
- مهارات الحاسب الآلي الأساسية والتطبيقية.
-
معايير القبول
إن الحد الأدنى لمتطلبات القبول في البرنامج التأسيسي العام في الكلية العالمية للهندسة والتكنولوجيا هو النجاح في دبلوم التعليم العام العماني (أوما يعادله) متضمنا التالي:
– أن يكون الحد الأدنى للمعدل العام هو 65٪.
– الحصول على 60% كحد أدنى في الرياضيات (التطبيقية أوالبحتة).
– الحصول على ما لا يقل عن 55٪ في مادة اللغة الإنجليزية.
اختبار تحديد المستوى | النتيجة | المستوى |
اللغة الإنجليزية | 1% – 39% | المستوى الأول لجميع المواد |
40% – 49% | المستوى الثاني لجميع المواد | |
50% – 100% | مستثنى من مواد اللغة الإنجليزية | |
الرياضيات | 1% – 39% | الرياضيات الأساسية |
40% – 49% | الرياضيات البحتة والتطبيقية | |
50% – 100% | مستثنى من مواد الرياضيات | |
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات | 1% – 79% | تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 1 |
80% – 100% | مستثنى من مواد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات |
- الإعفاء من دخول اختبار تحديد المستوى والقبول المباشر في برامج المرحلة الجامعية لبرامج البكالورويس
يُعفى الطالب من دخول اختبار تحديد المستوى للبرنامج التأسيسي إذا كان:
– حاصلاً على شهادة إتمام البرنامج التأسيسي العام من إحدى مؤسسات التعليم العالي العمانية الأخرى.
– قد أكمل برنامجًا بنجاح في إحدى مواد البرنامج التأسيسي أو أكثرمن مادة، حيث يتم إعفاؤه من دراستها (سيتم تطبيق اعتماد التعلم المسبق “المعتمد”)
– حاصلاً على أي من الشهادات سارية المفعول التالية أو جميعها:
- اللغة الإنجليزية:
– شهادة التوفل (TOFEL) بدرجة لا تقل عن 600
– شهادة الايلتس (IELTS) بدرجة لا تقل عن 6.0
– شهادة كامبريدج في اللغة الإنجليزية المتقدمة (مستوى B2)
- الرياضيات:
– مقرر الرياضيات التأسيسي العماني المعتمد بنسبة لا تقل عن 50٪
– المؤهلات التي يحصل الطلاب عليها من خارج البلاد مثل مستوى A أو البكالوريا الدولية
3 – تكنولوجيا المعلومات والاتصالات:
– شهادة ICDL في اللغة الإنجليزية
– شهادة IC3 في اللغة الإنجليزية
– اختبار كامبردج لتكنولوجيا المعلومات
ملاحظة: لا يمكن اعتبار البرامج غير المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار كبدائل للبرنامج التأسيسي.
اختبار الاجتياز
بمجرد أن يكمل الطالب فصلًا دراسيًا واحدًا على الأقل في البرنامج التأسيسي العام، يمكنه التقدم بطلب الدخول إلى اختبارات الاجتياز، ويتاح للطالب الفرصة للانتقال إلى مستوى أعلى في البرنامج التأسيسي أو الاجتياز مباشرة إلى برنامج البكالوريوس لدراسة التخصص في حين تحقق بعض الشروط والاحكام.
- الشروط وآلية العمل:
- يجب على الطالب أخذ المشورة من مرشده الأكاديمي أو مسؤولي المواد قبل التسجيل في اختبار الاجتياز (موضح في القسم الثالث من استمارة التسجيل في اختبار الاجتياز).
- ولكي يكون مؤهلاً لهذا الاختبار، يجب ألا يقل إجمالي مجموع علامات الطالب عن درجة النجاح المقررة لكل مادة بأكثر من نسبة 10٪.
- ستقوم اللجنة المختصة في القسم بمناقشة العلامات النهائية ووفقا لذلك الموافقة عليها.
- إذا اجتاز الطالب اختبار الاجتياز بنجاح، فستحل درجاته محل جميع الدرجات التي حصل عليها من قبل.
لمزيد من المعلومات حول اختبار الاجتياز، يرجى مراجعة مكتب قسم البرنامج التأسيسي أو مكتب القبول والتسجيل.
اختبار تحديد المستوى
يحتاج الطالب إلى أداء اختبار تحديد المستوى للانضمام إلى البرنامج التأسيسي العام، ثم يمكنه دراسة المواد المناسبة وفقا للنتائج التي يحصل عليها.
- آلية الاختبار:
- يجب على الطالب إجراء اختبار مواد اللغة الإنجليزية ليتم تحديد المستوى A2 أو B1 بناء على النتيجة التي سيحصل عليها، أو يمكن إعفاؤه من دراستها على شرط حصوله على B2 أو أكثر.
- إذا حصل الطالب على مستوى B1 أو B2 في اللغة الإنجليزية، فيمكنه أيضًا إجراء اختبارات الرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- سيدرس الطالب فصل أو فصلين دراسيين لإكمال مواد البرنامج التأسيسي بناءً على نتائج اختبار تحديد المستوى.
- في حال اجتياز جميع الاختبارات، سيتم إعفاء الطالب من البرنامج التأسيسي ويمكنه الانضمام إلى المرحلة التي تليها في برنامج البكالوريوس لدراسة تخصصه.
يوضح المخطط أدناه مسار الالتحاق بالبرنامج التأسيسي:

- العناصر الأساسية المكونة لإختبار تحديد المستوى:
- اختبار اللغة الإنجليزية
يتضمن اختبار اللغة الإنجليزية قسمين لجميع مهارات اللغة الإنجليزية. يقوم الطالب بإجراء اختبار قسم الكتابة بإستخدام الحاسوب، وتتم مراقبته في الكلية، ولا يكون متوفراً عبر أونلاين. كما سيقوم محاضرين القسم من ذوي الخبرة بإجراء اختبار تحديد مهارات التحدث باللغة الإنجليزية للطالب بعد ذلك.
- اختبار الرياضيات
إذا حصل الطالب على درجة B1 في اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية، فسيكون مؤهلاً لإجراء اختبار الرياضيات. يتضمن الإختبار قسمين، حيث يؤدي الطالب اختبار الرياضيات الأساسية أولاً، فإذا حصل على نسبة 50٪ أو أكثر، يمكنه إجراء الاختبار الثاني، حيث سيخضع الطلاب الذين يتقدمون لبرنامج الهندسة لإختبار الرياضيات البحتة، أما إذا كانوا يرغبون في الالتحاق ببرنامج غير هندسي، فسيخضعون لاختبار الرياضيات التطبيقية.
ويندرج في الاختبارحل مسائل رياضية مع أسئلة موضوعية تشمل المواضيع التالية:
- العمليات الرياضية الأساسية، وقوانين الفهارس، وتبسيط المعادلات الجبرية.
- المتباينات، والمعادلات الخطية متعددة الحدود، والهندسة الأساسية للدوائر، والمثلثات والخطوط المستقيمة.
- رسم الرسوم البيانية، وعلم المثلثات والهويات، والوظائف، والإحصائيات الأساسية.
- تحديد القيم الدنيا أو القصوى للدالة التربيعية.
- استخدام علم حساب المثلثات في مثلثات عشوائية.
- إظهار المعرفة حول المفاهيم الأساسية للإحصاء والاحتمالات، على سبيل المثال التكرار.
- الجداول والقيم المتوسطة والرسوم البيانية الإحصائية والأحداث البسيطة والمخططات الشجرية.
- اختبار الحاسب الآلي
إذا حصل الطالب على درجة B1 في اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية، فسيكون مؤهلاً لإجراء اختبار الحاسب الآلي. يتكون هذا الاختبار من قسمين وهما القسم النظري والتطبيقي. يشمل هذا الاختبار ثلاثة مجالات رئيسية وهي أساسيات أجهزة الكمبيوتر وتطبيقات Microsoft Office الرئيسية والمفاهيم المتعلقة بالدراسة عبر شبكة المعلومات، ويتكون الاختبار من عدة أقسام تشمل:
– أجهزة الحاسب الآلي (أجزاء الحاسب الآلي)
– برامج الحاسب الآلي (MS Word – MS Excel – MS PowerPoint)
– أنظمة التشغيل
– تطبيقات الهاتف المحمول
– حماية الحاسوب
– الإنترنت
خطة البرنامج التأسيسي
الفصل الأول
عدد ساعات المحاضرات | رمز المادة | المادة |
4 محاضرات/ إسبوع= 6 ساعات | ENGLRW-20-01 | اللغة الإنجليزية 1 (القراءة– الكتابة) |
4 محاضرات/ إسبوع= 6 ساعات | ENGLLS-20-01 | اللغة الإنجليزية 1 (الإستماع- التحدث) |
4 محاضرات/ إسبوع= 6 ساعات | MATHBA-10-01 | الرياضيات الأساسية |
4 محاضرات/ إسبوع= 6 ساعات | ICTFKA-10-01 | تكنولوجيا المعلومات والإتصالات 1 (الأساسيات والتعريف بالتطبيقات الأساسية) |
16 محاضرة/إسبوع= 24 ساعة | – | إجمالي عدد الساعات/إسبوع |
4 محاضرات/ إسبوع= 6 ساعات | – | المحاضرات العملية (التعليم المدمج) |
الفصل الثاني
عدد ساعات المحاضرات | رمز المادة | المادة |
4 محاضرات/ إسبوع= 6 ساعات | ENGLRW-20-02 | اللغة الإنجليزية 2 (القراءة– الكتابة) |
4 محاضرات/ إسبوع= 6 ساعات | ENGLLS-20-02 | اللغة الإنجليزية 2 (الإستماع- التحدث) |
4 محاضرات/ إسبوع= 6 ساعات | MATHPU-10-02/ MATHAP-10-02 | الرياضيات البحتة/
الرياضيات التطبيقية |
2 محاضرات/ إسبوع= 3 ساعات | ICTFKA-10-02 | تكنولوجيا المعلومات والإتصالات 2 (محاضرات عبر الإنترنت) |
محاضرتين/ إسبوع= 3 ساعات | FSSTSK-00-02 | المهارات الدراسية |
16 محاضرة/إسبوع= 24 ساعة | – | إجمالي عدد الساعات/إسبوع |
4 محاضرات/ إسبوع= 6 ساعات | – | المحاضرات العملية (التعليم المدمج) |
الفصل الصيفي:
يمكن للطالب إعادة دراسة المواد التي لم ينجح فيها في الفصل الدراسي الثاني خلال الفصل الصيفي بشكل مكثف في غضون أربعة أسابيع فقط، ثم يؤدي الاختبار النهائي بعد ذلك.