نبذة عن البرنامج

صمم البرنامج التأسيسي في الكلية العالمية للتكنولجيا للهندسة  وثق الرؤية المحلية والمعايير الدولية ويعد البرنامج التأسيسي بمثابة منصة عبور رصينة وثرية لجميع برامج البكالوريس والماجستير المعروضة في الكلية.

يهدف البرنامج التأسيسي في الكلية العالمية للتكنولوجيا والهندسة إلى إعداد الطلبة الملتحقين  للمرحلة الجامعية.

بما أن اللغة الإنجليزية هي وسيلة التدريس في جميع التخصصات المعروضة فإن البرنامج التأسيسي يحرص على بناء خريجين من البرنامج بأعلى مستوى من الكفاءة في اللغة وأسس الرياضيات والفيزياء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. علاوة على ذلك, يركز البرنامج التأسيسي على تطوير مهارات التفكير الناقد والتعلم الذاتي وغرس مهارات التعلم.

سجل الآناستفسر الآن

الجهة المانحة

الكلية العالمية للهندسة والتكنولوجيا

طريقة التعلم

تعلم بحضور ودوام كامل، تعلم بدوام جزئي، تعلم مرن

المدة الزمنية للدراسة

تنقسم السنة الدراسية إلى ثلاثة فصول والفصل متاح في أكتوبر وفبراير

الرسوم الدراسية

1000 ريال عماني لكل فصل دراسي

الهدف من البرنامج التأسيسي

الهدف الرئيسي من البرنامج التأسيسي هو إعداد الطلاب لدراسة الهندسة في التعليم العالي
وهذا يتضمن التالي:
تطوير مهاراتهم ومعرفتهم في اللغة الإنجليزية ؛
تطوير معارفهم ومهاراتهم في الرياضيات ذات الصلة بالهندسة ؛
تطوير مهارات التواصل في الوسط الأكاديمي باللغة الإنجليزية ؛
تطوير مهاراتهم الدراسية ليصبحوا متعلمين مستقلين ؛
تطوير مهاراتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ؛
تطوير معرفتهم وفهمهم للنظريات والمفاهيم والمبادئ الأساسية التي تبنى عليها التخصصات الهندسية

الخطة الدراسية للبرنامج التأسيسي

 Stage 1

Module Code

Module Title

Delivery

1

ENG 011

English Reading I (Core)

4 x 1.5 Hr= 6 Hr/W

2

ENG 012

English Writing I (Core)

4 x 1.5 Hr= 6 Hr/W

3

ENG 013

English Listening I (Core)

2 x 1.5 Hr= 3 Hr/W

4

ENG 014

English Speaking I (Core)

2 x 1.5 Hr= 3 Hr/W

5

MATH 011

Math I (Core)

2 x 1Hr= 2 Hr/W

6

ICT 011

ICT I (Core)

2 x 1.5 Hr= 3 Hr/W

Total Scheduled Time/Week

23Hr/Week

Stage 2

Module Code

Module Title

Delivery

1

ENG 021

English Reading II (Core)

4 x 1.5 Hr= 6 Hr/W

2

ENG 022

English Writing II (Core)

4 x 1.5 Hr= 6 Hr/W

3

ENG 023

English Listening II (Core)

2 x 1.5 Hr= 3 Hr/W

4

ENG 024

English Speaking II (Core)

2 x 1.5 Hr= 3 Hr/W

5

MATH 021

Math II (Core)

2 x 1.5 Hr= 3 Hr/W

6

ICT 021

ICT II (Core)

2 x 1.0 Hr= 2 Hr/W

Total Scheduled Time/Week

23Hr/Week

Stage 3 (For Students With Engineering Majors)

Module Code

Module Title

Delivery

1

ENG 031

English Reading III (Core)

4 x 1.5 Hr= 6 Hr/W

2

ENG 032

English Writing III (Core)

4 x 1.5 Hr= 6 Hr/W

3

ENG 033

English Listening III (Core)

2 x 1.0 Hr= 2 Hr/W

4

ENG 034

English Speaking III (Core)

2 x 1.5 Hr= 3 Hr/W

5

MATH 031

Math III A (Core)

2 x 1.5 Hr= 3 Hr/W

6

PHYS 031

Physics

2 x 1.0 Hr= 2 Hr/W

Physics Lab

1 x 1.0 Hr= 1 Hr/W

Total Scheduled Time/Week

23Hr/Week

Stage 3 (For Students Without Engineering Majors)

Module Code

Module Title

Delivery

1

ENG 031

English Reading III (Core)

4 x 1.5 Hr= 6 Hr/W

2

ENG 032

English Writing III (Core)

4 x 1.5 Hr= 6 Hr/W

3

ENG 033

English Listening III (Core)

2 x 1.0 Hr= 2 Hr/W

4

ENG 034

English Speaking III (Core)

2 x 1.5 Hr= 3 Hr/W

5

MATH 032

Math III B (Core)

2 x 1.5 Hr= 3 Hr/W

6

FICT 031

Further ICT

2 x 1.0 Hr= 2 Hr/W

Further ICT (Lab)

1 x 1.0 Hr= 1 Hr/W

Total Scheduled Time/Week

23Hr/Week

Support for ALL Stages

Staff Supported, English Support Centre

2Hrs/Skill/Stage/Week

English Language Activity

1Hrs/Skill/Stage/Week

Staff Supported, Math Support Centre

2Hr/Stage/Week

الإعفاء من إختبار تحديد المستوى

تُعفى الفئات التالية من الطلاب من إجراء إختبار تحديد المستوى ذي الصلة إذا استوفى الشروط التالية:

الإنجليزية

الطلاب الحاصلين على 600 درجة كحد أدنى في إختبار  TOFEL

درجة 6 كحد أدنى في إختبار IELTS

شهادة كامبردج في اللغة الإنجليزية المتقدمة

الرياضيات

مقرر الرياضيات التأسيسي العماني المعتمد بنسبة لا تقل عن 60٪

المؤهلات الأجنبية مثل المستوى    A

البكالوريا الدولية

تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

شهادةICDL  باللغة الإنجليزية

شهادة IC3  باللغة الإنجليزية

إمتحان كامبريج في نظم المعلومات

 

علاوة على ذلك، سيتم إعفاء الطلاب الذين أظهروا تحقيق نتائج التعلم لأي مادة  معروضة في برنامج الدراسات التأسيسية من خلال تقديم دليل معتمد على التعلم المسبق ، من دراسة تلك الوحدة (سيتم تطبيق اعتماد التعلم المسبق “المعتمد”) AP (C) L).

خطة إختبار تحديد المستوى

  • إختبار مهارات اللغة الإنجليزية

الاستماع: يتكون جزء الاستماع من  أربعة أقسام ذات صعوبة متزايدة. كل قسم يمكن أن يكون

إما حديث فرديا أو حوارا ، يبدأ كل قسم بمقدمة قصيرة تشرح للمختبرين عن نوع المحادثة والمتحدثين. ثم يكون لدى المختبر بعض الوقت لقراءة الأسئلة.

يتم سماع كل قسم مرة واحدة فقط.

 

القراءة: يتكون اختبار القراءة من ثلاثة أقسام ، مع 3 نصوص يتبعها عادةً 13 أو 14 سؤالا ليكون مجموع الأسئلة 40 سؤالا.

 

الكتابة: يتكون إختبار الكتابة من جزءين: في الجزء الأول يشرح الطالب معلومات في رسم أو مخطط بياني أو خريطة تعليمية وفي الجزء الثاني يتوجب على الطالب الرد كتابة مقال للرد على السؤال المطروح.

.

المحادثة: يتكون اختبار المحادثة من ثلاثة أجزاء:

 الجزء الأول:

يأخذ شكل مقابلة و يمكن من خلالها سؤال المرشحين عن هواياتهم واهتماماتهم وأسباب أخذ إمتحان تحديد المستوى ويتطرق هذا الجزء عادة لمواضيع عامه مثل

التسوق الهوايات أنشطة وقت الفراغ وأجهزة الكمبيوتر والإنترنت التعليم و الأسرة.

الجزء الثاني:

يعطى المرشح موضوع في بطاقة تتضمن عدة أسئلة  ويكون لديه دقيقة واحدة للتحضير وبعد ذلك يجب عليه التحدث في الموضوع وتغطية المعطيات لمدة دقيقة أو دقيقتين.

الجزء الثالث:

يتضمن هذا الجزء مناقشة بين الممتحن والمرشح حول أسئلة  متعلقة

بموضوع الجزء الثاني . يعد الجزء الثالث تجريديا أكثر وأكثر صعوبة حيث أنه يركز على مهارات النقد الفكري والتواصل لدى الممتحن.

 

  • إختبار الرياضيات

يتطلب إمتحان الرياضيات حل مشكلات ويتمحور حول النقاط التالية:

العمليات الأساسية ، قوانين الفهارس ، تبسيط التعبيرات الجبرية.

المتباينات ، المعادلات الخطية متعددة الحدود ، الهندسة الأساسية للدوائر ، المثلثات والخطوط المستقيمة.

رسم الرسوم البيانية ، علم المثلثات والهويات ، الوظائف ، الإحصائيات الأساسية.

تحديد القيم الدنيا أو القصوى للدالة التربيعية من أجل حل مشاكل العالم الحقيقي.

استخدم علم المثلثات للحسابات في مثلثات عشوائية.

إظهار المعرفة حول المفاهيم الأساسية للإحصاء والاحتمالات ، على سبيل المثال التكرار

الجداول والقيم المتوسطة والرسوم البيانية الإحصائية والأحداث البسيطة والمخططات الشجرية.

 

  • إختبار الحوسبة

يتمحور إمتحان الحوسبة حول المعرفة بالمواضيع التالية:

Windows

Ms-Word

Ms-Excel

Ms-Power point

Internet

 

إختبار تحديد المستوى في الحوسبة مشابه لإختبار كامبردج في نظم المعلومات

 

 

  • إختبار الفيزياء

يتمحور إمتحان الفيزياء حول المعرفة بالمواضيع التالية:

الرياضيات والفيزياء الأساسية

الكميات والوحدات والمعادلات ووحدات النظام الدولي للوحدات

الكميات العددية والمتجهة

الكثافة

حالة التوازن

علم الحركة والديناميكيات

السرعة والتسارع

السرعة النسبية والتسارع النسبي

النزوح والحركة

القوة والزخم

المقذوفات

قوة الجاذبية

التصادمات المرنة وغير المرنة

قوانين نيوتن للحركة

القوى بين المواد في الاتصال

الطاقة والقوة

العمل والطاقة

حفظ الطاقة

الطاقة الحركية والطاقة الكامنة

الكهرباء والشحنة

التيار والدوائر

  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقدمة  

يتمحور إمتحان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقدمة حول المعرفة بالمواضيع التالية:

مقدمة في البيانات والمعلومات ، وتحويل البيانات إلى معلومات

مقدمة لأنواع البيانات الأساسية (منطقية ، حقيقية ، عدد صحيح ، سلسلة ، تاريخ / وقت)

مهارات كتابة التقارير والاستشهاد والمراجع.

أجهزة الكمبيوتر ، وحدة المعالجة المركزية (وحدة المعالجة المركزية)

أجهزة الإدخال والإخراج والتخزين

مقدمة عن برمجيات الحاسوب ،

الفرق بين النظام والبرامج التطبيقية ،

استخدام الحاسوب

تثبيت البرامج.

مهارات حل المشكلات – مقدمة في مخطط انسيابي و Pseudocode وخوارزمية الكمبيوتر

مقدمة في نظام الاتصال ، المكونات الأساسية لنظام الاتصال ، مقدمة في الكمبيوتر

الشبكة وأنواع الشبكات قارن بين خصائص الشبكة المحلية والشبكة الواسعة.

الشبكات وخدمات الإنترنت وشبكة الويب العالمية وحركة البيانات.

 

معايير القيد بمستوى معين

تعتمد معايير تحديد المستوى على دراجات إمتحان تحديد المستوى كما هو مرفق في الجدول أدناه:

Admission Point

English

Maths (A or B)

ICT

Stage 1

Less Than 40%

Less Than 40%

Less Than 50%

Stage 2

40-49%

40-49%

50-59%

Stage 3

50-59%

50-59%

إمتحان تخطي المستوى أو البرنامج التأسيسي

الطلاب الذين لديهم الثقة بإمتلاك المهارات والمعرفة اللازمة لاجتياز الاختبارات وتحقيق الدرجات المطلوبة للتقدم سيُمنحون الفرصة للقيام بذلك من خلال إمتحان تخطى المستوى والخاضع للشروط التالية:

قبل التسجيل في الاختبار، يجب على الطالب التشاور مع المرشد الأكاديمي / أومسؤول المادة  ذات الصلة

يجب ألا تقل العلامات الإجمالية للطالب في المواد المحددة عن علامة النجاح / التقدم بأكثر من 10٪.

سيقوم رئيس قسم الدراسات التأسيسية بوضع علامة مزدوجة على كتيبات الإجابات. سيتم مناقشة العلامات النهائية والموافقة عليها من قبل لجنة القسم

إذا نجح الطالب في الاختبار ، فستحل علامته (علاماته) محل جميع العلامات السابقة التي حصل عليها سابقا.

سيرفع تقرير عن جميع درجات الاختبار إلى مجلس الامتحانات .

يمكن للطالب المتقدم الاستفسار من مكتب رئيس القسم ومكتب القبول وسجيل لمزيد من المعلومات عن الاختبار.